الرئيسية » علوم » التواصل مع الأطفال حديثي الولادة
التواصل مع الأطفال حديثي الولادة
02/02/2015 - 17:22

الرضاعة الطبيعية تزيد من إقتراب الطفل من أمه وتزيد من التواصل مع الأطفال حديثي الولادة، وذلك عن طريق إحتكاك الطفل بجسد الأم فيشعر الطفل حينها بالأمان وحنان الأم.

وإن كانت الأم تقوم بإرضاع الطفل صناعية فعليها أن ترتدي الملابس المفتوحة مع ضم الطفل على صدرها، حيث أن الطفل يتعرف من خلال الرائحة على أمه، ولا يقصد بهذا الرائحة غير المستحبة، ولكن الأطفال حديثي الولادة أكثر شعور بأمهاتهم من خلال الرائحة، لذا يجب عدم الإستحمام بشكل دوري على أن يكون يومياً.

- عزيزتي، عند إرضاع الأطفال حديثي الولادة يشترط النظر في عيونهم، فهذا يدعم التواصل معهم ويقرب المسافات، وتستطيع من خلالها الأم أن تشعر بمدى إشباع طفلها أم أنه مازال جائع ويحتاج إلى المزيد.

- يتعرف الطفل على صوت أمه من خلال قيامها أثناء فترة الرضاعة بالدندنة وترديد بعض الأغاني له وهمسها في أذنه، حينها يبتسم الطفل ويعرف أنه بالجوار مع والدته على أن يكون الصوت منخفض وليس عالي لعدم الإضرار بأذنه، كما يجب في معظم الأحيان قيام الأم بمناغاة صغيرها وممارسة الألعاب معه، فالأمهات تحرص على أن ترى البسمة ترتسم على وجه طفلها فحافظي على سعادة طفلك.

- الأطفال حديثي الولادة وغير المحظوظين بالرضاعة الطبيعية، يمكن أن تقوم الام بمحاولة التقرب منهم عن طريق تقديم الببرونة له على أن تقوم بإمساكها لطفلها وإحتضانه، فيشعر الطفل بالأمان ناحية ومن ناحية أخرى لكي تتجنب الأم إمكانية إختناق طفلها إذا تركته يستخدمها بمفرده، فلا يجب أن تنشغلي عزيزتي عن طفلك.

- فترة رضاعة الأطفال حديثي الولادة يجب أن تكون بتفرغ وتحتوي على الهدوء وعلى الأم عدم الإنشغال بأي وسيلة أخرى خلال فترة إرضاعها للطفل، فيجب أن تعطي كل إهتمامها له، فإذا كان هناك أي وسيلة مثل التليفزيون أو غيره على الأم إغلاقها على الفور والإنتباه لصغيرها.

- الأطفال حديثي الولادة العناية بهم مسئولية كبيرة، سواء في إطعامهم أو ملابسهم أو الاهتمام ببشرتهم، ولكن الأم تكون في غاية سعادتها عندما تقوم بتقديم كافة هذه الأشياء لرضيعها، فيجب على الأم أن تقوم بتلبية إحتياج الطعام للطفل في الوقت الذي يرغب فيه، فقد يتعرض الطفل إلى البكاء الحار من شدة جوعه، فيجب عدم الإغفال عنه، فالطفل لا يستطيع أن يتحدث ويعتمد على شعور أمه به، ويجب أن توفري عزيزتي له الطعام إذا كنت سترحلين أو ستخرجون، عن طريق القيام بملأ الببرونة وإصحاب غيار له وأيضاً كوب من المياه، فطفلك مسئوليتك يجب أن تعطيه عناية خاصة ولا تبخثي حقه أو تتأخري عن تلبية إحتياجاته.

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:22
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:22
  • 08:47
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1