دين ودنيا
تأمّل الحديث.. واجعله شعارًا لك في رمضان :
وسط ترقب العالم أجمع، أعلنت المحكمة العليا في السعودية الأحد، أن يوم غد الاثنين أول أيام شهر رمضان المبارك في المملكة.
قال رئيس المجلس الاسلامي للافناء د.مشهور فواز: نصيحة للإخوة الخطباء والأئمة بتخفيف خطبة وصلاة الجمعة بسبب البرد الشّديد فإنّ المصلين منهم الضعيف والمريض والعاجز وبالوقت نفسه يجب عدم التّهاون بالجمع بين صلاتي الجمعة والعصر فلا يجمع إلاّ إذا كان المطر نازلاً أول...
بداية نقول : إنّ امتناع الوليّ من تزويج ابنته بكفؤ تقدم لخطبتها يسمى بالفقه الإسلاميّ بعضل الولي وهذا أمرٌ محرم ؛ قال الله تعالى : ” فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَٰجَهُنَّ “.
بدأ الحجاج في مشعر منى، اليوم الخميس، أول أيام التشريق، حيث قاموا برمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم الجمرة الكبرى، بعد أن قاموا يوم أمس برمي جمرة العقبة.
خير يوم طلعت فيه الشمس، بدأ الحجاج صباح اليوم في الصعود إلى جبل عرفات، لإحياء ركن الحج الأعظم اليوم التاسع من شهر ذي حجة خير أيام الدنيا، وشاهد ومشهود حيث جُمع اليوم بين عرفات ويوم الجمعة لتكون الهدية هديتين، يعيش المسلمين الآن في شتى بقاع الأرض لحظات سعيدة وهم...
بدأ ضيوف الرحمن، اليوم الاثنين -الثامن من ذي الحجة-، مناسك الحج بقضاء يوم التروية في مشعر منى، الذي شهد منذ وقت مبكر من الأمس استعدادات خدمية واسعة ومتطورة، لتوفير سبل الراحة والطمأنينة لحجاج بيت الله الحرام، حتى يتمكنوا من أداء نسكهم بكل يسر وخشوع.
حدّد المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل ( 48 ) ، في بيان له بداية موعد أداء صلاة عيد الأضحى المبارك لعام 1444 ه / 2023 م ، مشيرًا إلى أنّها ستكون في تمام السّاعة ( 5:53 ) بتوقيت القدس صباح يوم الأربعاء الموافق 28.6.2023 م ويستمر وقتها إلى ما قبل دخول وقت الظهر .
أعلنت السلطات الرسمية في فلسطين والسعودية وقطر والإمارات والعراق واليمن والبحرين والكويت، مساء اليوم، الخميس، ثبوت رؤية هلال شهر شوال وأن يوم غد، الجمعة، هو أول أيام عيد الفطر.
المجلس الإسلامي للإفتاء في البلاد يعلن أنّ تحرّي هلال شوال لعام 1444 ه سيكون يوم غد الخميس 20.4.2023 م وذلك من مدينة أم الفحم من منطقة قطاين الشومر برفقة الخبير الفلكي حسام جمعة محاجنه .
اختلف الفقهاء في سقوط الجمعة عمّن صلّى العيد إلى قولين : حيث ذهب أكثر الفقهاء إلى القول بعدم سقوطها .
" هل يجوز اعتبار الدّين زكاة ؟ الحمدُ لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمةً للعالمين ؛ وبعد :
الجواب: الحمدُ لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ وبعد:
أعلن المجلس الإسلامي للإفتاء في البلاد أن تحري هلال شهر رمضان لعام 1444ه سيكون اليوم الثلاثاء بإذن الله تعالى السّاعة الخامسة عصرًا بتوقيت القدس وسيتم الإعلان عن بداية الشّهر اليوم ما بين السّادسة ونصف حتى السابعة مساءً من خلال قنوات التّواصل ووسائل الإعلام .
جاء في بيان صادر عن مجلس الإفتاء برئاسة أ . د . مشهور فواز أنّه:"بهذه المناسبة الكريمة يتوجه المجلس إلى الأمة الإسلامية جمعاء بأحرّ التّهاني والتبريكات كما يوصي الخطباء والوعاظ بالحديث عن الدروس العقدية والتّربوية والفكرية المستفادة من إيحاءات ونفحات هذه...
هل يعقل أن تشتري الفتاة جهاز بيت لتجهيز بيت زوجها - بما لا يقل عن مئة وخمسين ألف شاقل ( أي ما يقارب أربعين ألف دولار أمريكي ) ثمّ بعد الطلاق يرفض أن يتملك الزوج جهاز البيت الذي اشترته لأجله- رغم أنّه لا يلزمها تجهيز البيت شرعًا -.
الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ وبعد :
أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس عن صدور الموافقة الملكية على رفع الحواجز الوقائية حول الكعبة المشرفة وذلك تزامناً مع بدء موسم العمرة.
رسالة لكلّ مدير مدرسة ولكلّ مسؤول في قسم المعارف : " لا تجعلوا حصة الدّين على هامش البرنامج الدّراسيّ وكما لا يُسمح لغير متخصص أن يدرّس الإنجليزية والرياضيات فلا ينبغي أن يُسمح لغير متخصّص بعلم الشرع أن يدرّس مادة الدّين الذي هو أغلى ما نملك "
واصل حجاج بيت الله الحرام رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق وذلك مع الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين.
  • 04:32
  • 12:38
  • 04:17
  • 07:17
  • 08:39
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1