علوم
في الوقت الذي لا يزال فيه العالم يصارع فيروس كورونا المستجد، متخوفا من موجة ثانية مقبلة للوباء الذي حصد أرواح أكثر من نصف مليون انسان، صدم بأنباء أخرى قادمة من الصين تفيد بظهور مرض آخر.
أكد علماء أن أجزاء من القطب الشمالي "محمومة وتحترق"، ما يثير القلق بشأن ما يعنيه هذا الأمر لبقية العالم.
هل يمكن أن تساعد مسكنات الآلام مرضى كوفيد 19 على تخفيف أوجاع المرض عندما يصل إلى أوجه؟ أي عندما يصل المصاب لمرحلة ضيق التنفس والحاجة لأجهزة التنفس الاصطناعية؟ هو سؤال يحاول علماء بريطانيون التأكد منه.
في حين تتزايد إصابات ووفيات جائحة كورونا في أغلب دول العالم من جهة وتتسابق الشركات لإيجاد لقاح ينقذ البشرية من هذا الفيروس الغامض، أكدت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أنه لا يوجد أدلة على وجود دواء يقلل من وفيات كوفيد 19، معلنة استئناف اختبارات عقار هيدروكسي...
تجري العديد من الدول والمؤسسات الصحية في الوقت الحالي تجارب عديدة لإنتاج لقاح لفيروس كورونا المستجد في أسرع وقت ممكن.
أظهرت دراسة نشرت الخميس في مجلة "لانسيت" الطبية، أن الأشخاص المصابين بالسرطان هم أكثر عرضة للوفاة بكوفيد-19 بمرتين مقارنة بغير المصابين به.
فيما يواصل العالم محاربة تفشي كورونا، لا يزال هذا الفيروس المروع، الذي أودى بحياة ما لا يقل عن 344 ألفاً و107 أشخاص حول العالم وأصاب أكثر من 5453650، يخفي الكثير من الأسرار.
حذرت نائبة رئيس جمعية أطباء الأسرة في تركيا، ديلك طوبرق، حديثًا، أن "التسمم بالنيكوتين، والإصابة بنوبات قلبية وربما الوفاة، مخاطر حقيقية تهدد صحة من يفرطون بالتدخين بعد الإفطار في شهر رمضان المبارك".
أفادت دراسة نشرها علماء من جامعة تكساس الأميركية، ومركز "فيب يو جنت" البلجيكي للتكنولوجيا الحيوية الطبية، أمس الثلاثاء، أن جسيمًا صغيرًا في جسد الحيوان "وينتر" من فصيلة "اللاما"، يمكن أن يقضي على وباء كورونا المستجد.
أعرب علماء صينيون عن ثقتهم بأنه لا يمكن استئصال الفيروس التاجي الجديد كليا من الوجود، كما حدث مع فيروس سارس، ورجحوا أن يصبح COVID-19 مرضا موسميا كالإنفلونزا.
توصلت دراسة حديثة إلى أن تجفيف اليدين بمناشف ورقية يزيل الفيروسات المتبقية على اليدين بكفاءة أكبر من المجففات الكهربائية، وفقا لما نشره موقع "ميديكال نيوز توداي" Medical News Today.
انظر إلى أعلى ذراعك اليسرى بشكل خاص، قرب الكتف تماما، فقد ترى علامة لم تكن تعيرها اهتماما، ولا تتذكرها منذ نسيت قبل زمن بعيد أنها أثر لحقنة نفذت إبرتها في جلدك حين كنت طفلا يحبو، فبكيت وصرخت خوفا ومن ألم الوخز الغريب عليك، من دون أن تدري أن يوما قد يأتي، تشعر فيه...
على الرغم من أن فيروس كورونا المستجد يدمّر الرئتين، بحسب ما توصلت إليه الدراسات حتى اليوم مشيرة إلى أنه يستهدف الجهاز التنفسي، إلا أن الأطباء يجدون الضرر الأكبر في الأجساد التي ضربها الفيروس كامنة في الكلى والقلب وأماكن أخرى.
لا يزال الأطباء والباحثون يحاولون التعرف أكثر على فيروس كورونا المستجد الذي يثير رعب العالم، ويستكشفون خصائصه الجديدة وأعراضه التي ربما تظهر على بعض المرضى لأول مرة. فقد أوضح أطباء في إيطاليا وإسبانيا، أكبر بؤرتين للوباء في أوروبا، أن هناك علامات جديدة قد تظهر...
مع استمرار جائحة فيروس كورونا في توسيع نطاق عمليات الإغلاق والحجر الصحي وتدابير التباعد الاجتماعي، يتساءل الكثيرون عن كيفية تقوية مناعتهم للوقاية من العدوى. وبحسب موقع "CNET"، فإن تعزيز نظام المناعة هو من أفضل ما يمكن القيام به لأنه خط الدفاع الرئيسي لجسم الإنسان...
إن جهاز المناعة البشري مجهز بترسانة غنية للدفاع عن الجسم ضد أنواع مختلفة من مسببات الأمراض. وتتطور الفيروسات في محاولة لخداع هذه النظم الدفاعية وتجاوزها والالتفاف حولها لمهاجمة أعضاء الجسم.
كورونا المستجد، شبيه تقريبا بشمشون الذي تروي الحكايات أنه كان يعاني من نقطة ضعف خطيرة، سرها أن مصدر قوته كانت بشعره الطويل، فإن قصّه قصيرا، يفقدها ويصبح كأي كان، وهكذا هي نقطة ضعف "كورونا" المستجد تماما، وهي بنتوءات بارزة في هيكله كما المسامير والأشواك، تمكنه من...
في الوقت الذي تنهمك فيه دول العالم بإحصاء ضحايا فيروس كورونا المستجد على أراضيها، ينشغل الخبراء والعلماء وأصحاب الاختصاص بمعرفة أي جديد عن هذا المرض.
حذّرت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين من أن استخدام الكمامات وحدها غير كاف للتغلب على تفشي فيروس كورونا الذي أسفر حتى الآن عن وفاة أكثر من 70 ألف شخص.
فيروس لا يمكن رؤيته بالعين المجردة استطاع أن يؤرق العالم أجمع خلال أشهر. فسارعت دول عديدة إلى اتخاذ إجراءات احترازية غير مسبوقة للحد من تفشي وباء كورونا، الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بأسوأ أزمة صحية تواجه العالم، فتم تعليق الدراسة وتقييد حركة المواطنين...
  • 04:10
  • 12:47
  • 04:27
  • 07:47
  • 09:17
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MySQL server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1