الرئيسية » منوعات » هل امتد النفط المتسرب من ايلات الى البحر الاحمر؟
هل امتد النفط المتسرب من ايلات الى البحر الاحمر؟
09/12/2014 - 20:03

هطلت اليوم الثلاثاء أمطار غزيرة في منطقة وادي عربة التي انفجر فيها خط أنبوب النفط ايلات-عسقلان، وبالرغم من هطول الأمطار الا أن بقعة النفط الخام لم تنتشر حاليا خارج المنطقة الملوثة، وقالت وزارة حماية البيئة ان بقعة النفط ترتكز حاليا في منطقة السدود التي أقيمت في الأيام الأخيرة لمنع انتشار الفيضانات في مناطق واسعة.

وأشارت الوزارة الى أنها "تخشى من كارثة بيئية في حال وصل التسرب النفطي إلى البحر الأحمر، نتيجة انفجار أنبوب للنفط الخام نهاية الأسبوع الماضي". مضيفة أن "قوات كبيرة تابعة لوزارة حماية الطبيعة، وموظفين تابعين لشركة كاتسا-خط انبوب ايلات-عسقلان يحاولون منع وصول التسرب النفطي إلى إيلات وبالتالي إلى البحر الأحمر الأمر الذي ينذر بحدوث كارثة بيئية كبيرة في اسرائيل".

وبيّنت الوزارة أن "المعنيين سيقمون بجمع أكبر قدر ممكن من النفط المسرب من الأراضي التي تم تلويثها، وتجفيف جميع برك النفط التي تجمعت نتيجة التسرب النفطي، قبل قدوم المنخفض الجوي الممطر، المتوقع اليوم الثلاثاء"، مشيرة إلى أن "التسرب توقف قبل الحدود الأردنية

بعد أسبوع من حدوث الكارثة البيئية، قرر المجلس الوزاري الإسرائيلي بعد ظهر اليوم تعيين عضو الكنيست اوفير اكونيس نائبا لوزير حماية البيئة بالإضافة الى منصبه كنائب وزير في ديوان رئيس الوزراء. وصرح نائب الوزير اكونيس بأن "التعامل مع تداعيات الكارثة البيئية في منطقة وادي عربة يتصدر سلم اولوياته"، وتعهد بأن "تعمل وزارة حماية البيئة كل ما تقتضيه الضرورة لمنع انتشار بقعة النفط الخام".

ووصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الى مكان حدوث التسرب، وأكد أن "مهمتنا الحفاظ على سلامة الجمهور، والعمل لتقليص الخطر في وصوله الى ايلات"، وأضاف نتنياهو: "توجد لدينا العديد من المهام، ربما تستغرق لفترة طويلة، وسنخصص الموارد اللازمة لحماية البيئة، والحفاظ على هذه اللؤلؤ الرائعة من بلدنا".

وفي غضون ذلك، حذر خبراء بيئيون أردنيون من خشية تسبب الأمطار، على مناطق التسرب النفطي في منطقة ايلات من وصول النفط المتسرب إلى خليج العقبة وتسببه بكارثة بيئية فيه. ووفقا لوزير البيئة الأردني الدكتور طاهر الشخشير فإن هنالك تنسيقا مع الجانب الإسرائيلي لمنع تسرب النفط إلى مياه البحر الأحمر من خلال محاصرتها وسحبها بالتعاون مع السلطة منعا لحدوث تلوث لمياه العقبة والبحر الميت.

وقال الشخشير: "إن سلطة العقبة اتخذت كافة الاحتياطات اللازمة من أجل الحد من تسرب النفط الخام الإسرائيلي إلى البحر الأحمر". وأضاف أنه شدد في اتصال أجراه مع المعنين في السلطة، على ضرورة التنسيق مع الدفاع المدني في العقبة، من أجل التعامل مع السيول في حال ارتفاع شدتها نتيجة الأمطار المتوقع هطلها خلال الفترة المقبلة.

وكان أنبوب للنفط الخام بالقرب من مدينة إيلات في جنوب إسرائيل تعرض للانفجار ليل الخميس من الاسبوع الماضي، ما أدى إلى تسرب 5 ملايين لتر من النفط الخام في المنطقة وألحق أضرارا كبيرة بالبيئة. وهو ما اعترفت به شركة "اكسا - شركة أنبوب النفط ايلات - عسقلان" والتي اشارت في تصريح صحفي نشرته وسائل الإعلام الاسرائيلية الى ان كمية النفط المتسربة نتيجة انفجار الانبوب الاسبوع الماضي تصل الى 5 ملايين لتر من النفط الخام.

وتخشى وزارة حماية الطبيعة الاسرائيلية بدورها وفق هذه المعطيات من أن يصل التسرب النفطي إلى مياه البحر الاحمر في ايلات في حال لم تتمكن الشركة والكوادر الاخرى من معالجة الوضع، خصوصا مع الامطار التي ستهطل مع دخول منخفض جوي ماطر للمنطقة اليوم الثلاثاء. وأوضحت أن المعطيات التي قدمتها الشركة لوزارة الطبيعة بينت انه جرى حتى الآن شفط نحو 2 مليون لتر نفط خام من المنطقة التي وقع فيها التلوث وازالة نحو 15 ألف طن من الأتربة الملوثة في منطقة محمية عيفرونا، مشيرة إلى أن الكلفة الأولية لتنظيف الأضرار الظاهرة ستتجاوز 8 مليون دولار

هل امتد النفط المتسرب من ايلات الى البحر الاحمر؟

هل امتد النفط المتسرب من ايلات الى البحر الاحمر؟

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:07
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:33
  • 09:01
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1