الرئيسية » اخبار عالمية » اوكرانيا: تقدم المفاوضات لحل الأزمة بين الحكومة والمعارضة
اوكرانيا: تقدم المفاوضات لحل الأزمة بين الحكومة والمعارضة
21/02/2014 - 09:23

قالت وسائل إعلام غريبةعلى أن تطور وقع في ساعات الصباح في المفاوضات الجارية من أجل احتواء الأزمة السياسية المتفاقمة في أوكرانيا، حيث وافق الرئيس الأوكراني على تقديم تنازلات فيما قامت المعارضة بإطلاق سراح عدد من أفراد الشرطة الرهائن الذين تم اعتقالهم أمس.

وكانت قد لوحت الولايات المتحدة بفرض عقوبات على مسؤولين أوكرانيين ممن يعطون الأوامر لإطلاق النار على المتظاهرين في العاصمة كييف التي تحولت إلى ساحة معركة بين أنصار المعارضة والشرطة سقط فيها عشرات القتلى.

جلسة طارئة

ومن المتوقع أن يعقد البرلمان الأوكراني اليوم جلسة طارئة لبحث الأزمة السياسية في البلاد، بعدما أبلغ الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش وفد الوساطة الأوروبي بكييف موافقته مبدئيا على تشكيل حكومة وحدة وطنية, وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة هذا العام لإنهاء الأزمة التي تعصف بالبلاد.

ويناقش وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وبولندا في كييف وثيقة توفر أملا لإنهاء العنف الذي تسبب منذ الثلاثاء في مقتل نحو مائة من المتظاهرين والشرطة وإصابة مئات آخرين بالعاصمة الأوكرانية.

ويبحث الوزاري الأوروبي في كييف "خريطة طريق" من شأنها وضع حد للأزمة. وقد عقد الوفد لقاءات أولية مع طرفي الأزمة الأوكرانية لم تفض إلى اتفاق ينهي الأزمة التي اندلعت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إثر عدول الرئيس عن توقيع اتفاق مع الاتحاد الأوروبي لصالح التقارب مع روسيا.

وبعد أشهر شهدت أعمال عنف محدودة واستولى فيها المعارضون على مقار حكومية قرب ساحة الاستقلال بكييف, تدهور الوضع بدءا من الثلاثاء حين اندلعت مواجهات دامية بميدان الاستقلال قتل فيها أكثر من 20 من المحتجين ورجال الشرطة.

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:10
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:31
  • 08:58
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1