الرئيسية » اخبار عالمية » تفجير انتحاري مزدوج في بيروت قرب مستشارية إيران
تفجير انتحاري مزدوج في بيروت قرب مستشارية إيران
19/02/2014 - 09:43

هز انفجاران انتحاريان منطقة بئر حسن في بيروت. وفي حين أشارت المعلومات الأولية إلى وقوع تفجيرين، الأول بسيارة مفخخة أمام المستشارية الثقافية الإيرانية، والثاني بدراجة نارية بالقرب من حاجز للجيش بالقرب من السفارة الكويتية.

وقد هرعت سيارات الإسعاف والدفاع المدني إلى مكان الانفجار. من جهتها، أكدت كل من السفارة الكويتية والإيرانية سلامة موظفيها وعدم إصابة أي منهم. كذلك أكدت مؤسسة دار الأيتام الاسلامية الواقعة في المنطقة، سلامة جميع الأيتام في الدار .

5 قتلى وعشرات المصابين

ووقع الانفجار في مستديرة السفارة الكويتية أو الجندولين كما تعرف في لبنان، وهي منطقة تشهد حركة سير وازدحام كثيف في مثل هذا الوقت. كما تشهد المنطقة تشديداً أمنياً لوجود المستشارية الإيرانية، لا سيما بعد استهداف السفارة الإيرانية سابقاً. وقد بلغت الحصيلة الأولية للقتلى، بحسب وزارة الصحة إلى 5 قتلى وما يقارب الثمانين جريحاً.

المعلومات الأولية تشير إلى وجود سيارة مفخخة يقودها انتحاري، وآخر يقود دراجة نارية وراء التفجير، ولم يتم التأكد بعد من مصادر أمنية رسمية. وضربت القوى الأمنية طوقاً أمنياً في المكان، والعمل جارٍ لنقل الجرحى إلى المستشفيات.

هذا وأفادت مصادر حكومية بأن طريقة التفجير هي نفسها التي اتبعت في تفجير السفارة الايرانية والرسالة هي للقول إن موضوع الأمن في لبنان مرتبط بمشاركة حزب الله في القتال في سوريا وإن موضوع تشكيل الحكومة لن يؤثر ايجاباً على الوضع الأمني في لبنان.

كتائب عبدالله عزان تتبنى العملية

هذا وقد تبنت كتائب عبد الله عزام عبر حسابها على "تويتر" التفجيرين الانتحاريين في بئر حسن، رداً على قتال حزب الله في سوريا.
ويأتي هذا الانفجار ضمن سلسلة من التفجيرات التي طالت مؤخراً الضاحية الجنوبية لبيروت، التي تعتبر معقلاً لحزب الله. كما يأتي بعد أن سجل الجيش اللبناني ملاحقة وتوقيف العديد من الأشخاص الملاحقين، الذين أفادوا بتحضيرهم لعدد من الاعتداءات والعمليات الانتحارية في بيروت، لا سيما بعد تبني كتائب عبد الله عزام لعدد من هذه التفجيرات، رداً على تدخل حزب الله في سوريا.

ردود الفعل

وفي تعليقه على التفجير استنكر رئيس الوزراء السابق والنائب سعد الحريري التفجيرين، وشدد على أهمية "وحدة الموقف اللبناني الآن أكثر من أي وقت آخر، في مواجهة الإرهاب وكل المحاولات المشبوهة والمدانة لإثارة الفتن" بحسب قوله. ودعا الى ملاحقة المخططين مكرراً الدعوة الى تحييد لبنان عن اتون النيران السورية والى انسحاب حزب الله من القتال الدائر في سوريا.

كذلك دان رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام التفجير، داعياً إلى مزيد من الوحدة. وأكد "أن الرسالة وصلت وسنرد عليها بتلاحمنا وتضامننا وتمسكنا بسلمنا الأهلي والتفافنا حول جيشنا وقواتنا الأمنية".

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:09
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:31
  • 08:59
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1