الرئيسية » دين ودنيا » الفاتيكان يطلق برنامج مساعدة للأطفال السوريين اللاجئين إلى لبنان
الفاتيكان يطلق برنامج مساعدة للأطفال السوريين اللاجئين إلى لبنان
28/11/2013 - 13:29

أعلن الفاتيكان الأربعاء بالاشتراك مع مستشفى "بامبينو جيزو" (الطفل يسوع) الكاثوليكي للأطفال عن إرسال بعثة صحية إلى سهل البقاع اللبناني لمدة ثلاثة أشهر من أجل مساعدة آلاف الأطفال السوريين اللاجئين إلى هذه المنطقة.

وأوضح الكاردينال روبرت ساره، رئيس المجلس البابوي "كور اونوم" (قلب واحد)، المكلف تنسيق الأعمال الخيرية للكنيسة، في مؤتمر صحافي في الفاتيكان، أن هذا المشروع سينفذ في منطقة البقاع ذات الغالبية الإسلامية، حيث الاحتياجات أكبر والوضع الأمني هش.

وقال إن هذه المبادرة تجسد مشروعاً وضع في حزيران الماضي عندما اعتبر البابا فرنسيس أن "مساعدة الشعب السوري بمعزل عن الانتماءات العرقية والدينية هي أكثر وسيلة مباشرة للمساهمة في تحقيق السلام وبناء مجتمع منفتح". وسيتوجه الكاردينال ساره شخصياً إلى لبنان من 4 إلى 8 كانون الأول المقبل لمتابعة إطلاق المشروع بوساطة منظمة كاريتاس لبنان.

ستضع هذه المنظمة أساس المشروع في بلدة دير الأحمر المسيحية أساساً على أن تعمل في المخيمات المحيطة بها والبلدات المسلمة عندما يسمح الوضع الأمني بذلك. وستتيح الأموال المخصصة لهذا المشروع في مرحلة أولى مساعدة ما بين ثلاثة آلاف إلى أربعة آلاف طفل مع المعدات الطبية اللازمة وتمويل إقامة وتنقلات أطباء وممرضين محليين من دون إرسال متخصصين أجانب.

وأوضح الكاردينال ساره أن مليوني لاجئ سوري هربوا إلى خارج الحدود، أكثر من 800 ألف منهم إلى لبنان. و52% من هؤلاء اللاجئين تحت سن ال17.

وفتح هذا الصيف مكتب اتصالات للكنيسة في بيروت لمتابعة مختلف عمليات المساعدة الكنسية: أي أكثر من 78 مليون دولار تستثمرها الهيئات الكاثوليكية في التخفيف من معاناة ضحايا الأزمة السورية. وتم توزيع هذه المساعدات في 20 مدينة سورية وايضاً في لبنان والأردن وتركيا وقبرص ومصر والعراق وأرمينيا. وتعمل على الأرض أكثر من 60 منظمة تمولها 43 مؤسسة.

ويقول رئيس كاريتاس لبنان الاب سيمون فضول ان منظمته ساعدت منذ نيسان/ابريل 2011 نحو 32 الف اسرة اي 160 الف شخص 94% منهم مسلمون.

اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:31
  • 12:38
  • 04:17
  • 07:17
  • 08:40
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1