الرئيسية » اخبار عالمية » خبير: الأزمة السورية نقطة تحول فاصلة في مسار العالم
خبير: الأزمة السورية نقطة تحول فاصلة في مسار العالم
17/09/2013 - 09:41

 

أعرب الخبير السياسي الروسي فيودور لوكيانوف، عن اعتقاده بأن الأزمة السورية دليل على أن العالم أصبح متعدد الأقطاب، مشيرا إلى أن هذه الأزمة نقطة تحول فاصلة في مسار العالم.
 
وقال الخبير -- في الاجتماع العاشر لنادي فالداي الحواري الدولي في روسيا -- إن أهم ميزة للنظام المتعدد الأقطاب أن حل أي قضية دولية بالقوة أمر مستحيل، وأن ما من دولة حتى لو كانت القوة الأعظم، تستطيع أن تحل أي أزمة دولية بشكل انفرادي.
 
وأوضح لوكيانوف أن العمل الدبلوماسي بات يتقدم على ما عداه.
 
وأشار إلى أن حل الأزمة السورية أكبر مهمة تواجه الدبلوماسيين الآن، وهي المهمة التي تماثل مهمة توحيد شطري ألمانيا في القرن العشرين.
 
ورأى أعضاء في النادي أن العولمة لا رجعة فيها حيث قال الخبير الفرنسي تييري دي مونبريال، رئيس المعهد الفرنسي للدراسات الدولية، في خطابه الذي وجهه إلى أعضاء النادي إن العولمة غدت عملية غير قابلة للتراجع.
 
من جانبه قال الخبير الأمريكي توبي جاتي، المساعد السابق للرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، إن المجتمع الأمريكي بات يعي أنه يدفع ثمن "ما نفعله" غاليا وأبرز دليل على ذلك تزايد ديون الدولة الأمريكية.
 
وتأسس نادي "فالداي" في عام 2004 ومن مؤسسيه وكالة أنباء "نوفوستي" وحددت مهمته الرئيسية في تدعيم وتطوير الحوار بين العلماء والسياسيين والصحفيين الروس والأجانب.
 
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:24
  • 12:37
  • 04:17
  • 07:21
  • 08:46
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1