الرئيسية » اخبار عالمية » الأسد ووزير خارجية السعودية يبحثان عودة العلاقات وإنهاء النزاع في سوريا
الأسد ووزير خارجية السعودية يبحثان عودة العلاقات وإنهاء النزاع في سوريا
18/04/2023 - 16:47
اعتبر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الثلاثاء أنّ العلاقة "السليمة" مع الرياض هي "الحالة الطبيعية"، وذلك خلال لقائه وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان الذي قام بأول زيارة رسمية سعودية إلى دمشق منذ القطيعة بين الدولتين مع بدء النزاع في سورية.
 
وبحث المسؤولان، وفق الخارجية السعودية، "تسوية سياسية شاملة" لإنهاء الحرب في سورية.
 
وتتوّج هذه الزيارة استئناف علاقات سورية - السعودية والانفتاح العربي الذي تضاعف خلال الأسابيع الماضية تجاه دمشق التي قاطعتها دول عربية عدة وأبعدتها عن جامعة الدول العربية منذ نحو 12 عاما.
 
ويأتي الانفتاح السعودي على سورية في خضمّ تحرّكات دبلوماسية إقليمية يتغيّر معها المشهد السياسي في المنطقة منذ اتفاق الرياض وطهران، حليفة دمشق، على استئناف علاقاتهما الشهر الماضي.
 
واعتبر رئيس النظام، بشار الأسد، خلال اللقاء مع الوزير السعودي، وفق ما نقل الإعلام الرسمي السوري، أنّ "العلاقات السليمة بين سورية والمملكة هي الحالة الطبيعية التي يجب أن تكون، وهذه العلاقات لا تشكّل مصلحة للبلدين فقط، وإنما تعكس مصلحة عربية وإقليمية أيضا".
 
وأضاف أنّ "الأخوّة التي تجمع العرب تبقى الأعمق والأكثر تعبيرا عن الروابط بين الدول العربية"، معتبرا أنّ "السياسات المنفتحة والواقعية التي تنتهجها السعودية تصبّ لصالح الدول العربية والمنطقة".
 
وشدّد الأسد على أنّ "الدور العربي الأخوي ضروري في دعم الشعب السوري لتجاوز كافة تداعيات الحرب على سورية".
 
وأعلنت وزارة الخارجية السعودية في بيان أنّ المسؤولَين بحثا "الخطوات اللازمة لتحقيق تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية تنهي كافة تداعياتها (...) وتساهم في عودة سورية إلى محيطها العربي، واستئناف دورها الطبيعي في الوطن العربي".
 
وأكّد الوزير السعودي، وفق البيان، للأسد "أهمية توفير البيئة المناسبة لوصول المساعدات لجميع المناطق في سورية، وتهيئة الظروف المناسبة لعودة اللاجئين والنازحين" و"اتخاذ المزيد من الإجراءات التي من شأنها المساهمة في استقرار الأوضاع في كامل الأراضي السورية".
 
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:39
  • 12:39
  • 04:17
  • 07:13
  • 08:34
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1