الرئيسية » جلجولية » التخبطات وعدم الاستقرار في موضوع التربية والتعليم في جلجولية
التخبطات وعدم الاستقرار في موضوع التربية والتعليم في جلجولية
25/08/2020 - 06:54
السلام عليكم, اهل بلدي الأعزاء, سياسة القطيع لا تليق بنا.
قبل القيام باي خطوة اضراب, ارجو التروي والتساؤل:
-       ما هو السبب الحقيقي في هجرة الطلاب من مدارس جلجولية؟ هل هناك نتائج لاستبيان واضح يثبت أي ادعاء بان هذا السبب في الهجرة او ذاك؟  واذا كان موجود من حق اهل البلد ان يحصلوا على نتائجه.
-       هل هناك إحصائية تثبت ان نسبة الطلاب الذين يتعلمون في مدارس خاصة او أهلية من جلجولية, اكثر من نسبتها في باقي البلاد؟ ام ان النسبة مقبولة وطبيعية؟ لانه من غير الطبيعي ان المدارس الخاصة والأهلية والتي تستقبل المئات من الطلاب سنويا. من غير المعقول فيها فقط طلاب جلجولية.
-       هل المعطى لهجرة الطلاب غريب في حين ان هناك هجرة غير قليلة للمواطنين من جلجولية الذين هاجروا كليا للعيش في بلاد مجاورة؟ هل السبب في هجرتهم هو إدارة مدرسة معينة ام ان السبب هو الوضع الاجتماعي والعنف المستشري وقلة الحيلة تجاه الضغط الاقتصادي وما يتبعه من ابعاد؟
-       مع احترامي لكل من اتخذ قرار الاضراب, هل كان من بينكم اشخاص من ذوي الخبرة والمهنية في مجال التربية والتعليم؟ ام ان القرار سياسي وغير مهني بحت؟
-       ما هو دور مديرة قسم التربية والتعليم من هذا القرار؟ هل حضرت الجلسة؟ ام انها لا تعرف أي شيء يخص التعليم او الوضع الاجتماعي او التركيبي للمجتمع في جلجولية وبناء على ذلك لا تستطيع ان تكون شريكة باتخاذ أي قرار يخص التعليم في البلد؟ اذن لماذا تشغل هذا المنصب وتحصل على  مال المواطن في القرية؟
-       هل القرار الذي اتخذه المجلس بتسليم مدارسنا لشركة خاصة لا تعي مجتمعنا ولا تركيبته المعقدة والصعبة كان قرار سليم؟ من اتخذه؟ هل هم أصحاب خبرة ومهنية في مجال التربية والتعليم؟ لقد اعلن المجلس ان هناك لجنة وضعت على يد المجلس لاتخاذ القرار, فماذا كانت قرارات اللجنه؟ لماذا لم تعرض توصياتها على الملأ؟ ما الهدف من ادخال شركة؟ هل هو  تأهيل جديد لطاقم المدرستين الإعدادية والثانوية القائمتين ام انه اعتراف بفشل المجلس على إدارة التربية والتعليم في البلد من جهة وفشله في اختيار مديرة للقسم والتي هي مثل الأطرش بالزفة لا تعرف ماذا يحصل في البلد ولا المدارس ويبدو انها حتى لا تعرف ماذا يحدث في المجلس لانكم لا تشاركوها في جلساتكم. فاذا كان الهدف التاهيل وتحسين الخبرة اذن الا تعارض هذه القرارات بالنسبة للاعدادية تعارض الأهداف التي من اجلها قمتم ببيع او عفوا تسليم المدارس لشركة خاصه؟
-       قسم ممن يؤيد الاضراب الان ويسعى للاطاحة بمدير الإعدادية, هو بنفسه قام بالتصدي للرئيس السابق حين حاول القيام بنفس ما تطالبون به الان, فهل من تفسير لهذا التغيير؟ من حق الناخب الذي انتخبكم وائتمن ضمائركم ان تفسروا هذا التغيير الجذري في موافقكم.
-       على مدى أعوام كان في جلجولية ابتدائية واحده, ومع انشاء مدرستين ابتدائيات بدات تظهر روح المنافسة وأصبحت المدارس الثلاث على مستوى تحصيلي مرضي. كانت خطه مشابهه بالنسبة للتعليم الفوق ابتدائي  عندما اشغلت انا منصب مديرة قسم التربية والتعليم, والتي يكملها المجلس الان بانشاء مدرستين اعدادية وثانوية منافستين للموجوده حاليا. اليس من الجدير ان نعطي هذا التغيير حقه في ان يثبت نجاعته او فشله في التاثير على التعليم في القرية؟
-       عندما اعطى المجلس الأهالي الحق في اختيار الإعدادية, وكان هدفه واضح افشال الرازي, بالمقابل قام الأهالي بتسجيل أولادهم في الرازي. هل استفسر المجلس من هؤلاء الأهالي لماذا قاموا بذلك؟ هل رايهم مهمش وغير ضروري او محسوب في اتخاذ القرارات في القرية؟ تخرج لجنة أولياء الأمور وتقول اجماع كلي, هل سالتم هؤلاء الأهالي اذا اجمعوا معكم في اتخاذ قراركم؟ ولماذا اختاروا الرازي مدرسة لابنائهم؟
-       أهالي بلدي الكرام, انا بنت البلد, تربيت وكبرت وتعلمت في مدارسها, وكان لي الشرف ان اعلم اربع سنين في مدرسة الرازي "رازينا", وازددت شرفا عندما عدت بعد أعوام لادير قسم التربية والتعليم في القرية وفتحت باب مكتبي لاهل بلدي لاسمع وافهم ما يدور في خواطرهم ولموظفي قسم التربية والتعليم والذين ما زال قسم منهم الى اليوم يتواصل معي لانهم للأسف لا يوجد تواصل بينهم وبين المديرة الجديدة الغير ناطقة اللغة العربية.
اهل بلدي, الاضراب ليس الحل, يكفي ما خسر ابناؤنا من مواد تعليمية في جائحة الكورونا,
تغيير الإدارة في الرازي هو قرار وزارة التربية والتعليم, فليقم المجلس بالتأثير هناك ان استطاع. ولا يستغل الأهالي والطلاب كدرع لتحقيق مكاسبه السياسية.
ابنة البلد
مها حمدان منصور
دمتم بخير!
اضف تعقيب
الإسم
عنوان التعليق
التعليق
ارسل
  • 04:32
  • 12:38
  • 04:17
  • 07:17
  • 08:39
  • You have an error in your SQL syntax; check the manual that corresponds to your MariaDB server version for the right syntax to use near ')) order by `order` ASC' at line 1